موقع زيدل الصفحة الرئيسية  

العودة   منتديات زيدل > المنتدى الزيدلي > منتدى المجتمع

 
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 21st December 2005, 03:28 AM
sulieman safar sulieman safar غير متواجد حالياً
مشرف سابق  
تاريخ التسجيل: Nov 2003
المشاركات: 982
sulieman safar is on a distinguished road
ماذا يعجبك في هذه الحياة؟

سؤال يطرحه كل منا على نفسه وعلى الأخرين ولعل الأجوبة تخلف حسب عدد سكان الكرة الأرضية ولكن هل يا ترى هناك شرعية لوجود هذا السؤال على مستوى غير فلسفي أو على مستوى ملموس للعقل ؟ في رأيي الخاص نعم وأصبح عمر هذا السؤال أكثر من ألفين عام وابتدأ البحث عن الجواب في عبارة للفيلسوف أرستوتوليس..........الحياة اللتي لا تمتحن لا تستحق المعيش(the unexamined life is not worth living).
ولكن من أين يبدأ أحدنا امتحان الحياة لكي يوجد ما يعجه فيها؟ من فيزيائيتها أو كيمياويتها أو جيوجولاتها أو حيواتها واللتي تبدو كلها معقدة؟ وما هوا الاستنتاج من وراء هذه الامتحانات؟ هناك المكسب المادي أو سد الجوع وارواء العطش العقلي وهناك المفهوم. نعم ان مفهوم الحياة هوا أكثر ما يعجبني فيها.وهنا كلمة مفهوم تشير الى وصف علاقات الأجزاء بالكل مع الأمل لوجود اسس موحدة للحياة. واذا نظرنا الى فكرة التوحيد نجد بأنها تعتمد على التكافل أو التعاون بين شيئين أو أشياء لا علاقة لها ببعضها البعض. الذرة بحد ذاتاها تحتوي على أجزاء تختلف في التركيب عن بعضها البعض كلياً. أنصاف الخلايا الحوية يختلف تركيبها اليمكياوي ومهماتها عن محيطها وغشائها. واذا نظرنا الى العلاقات في المثلين نوجد بأن هناك تكافل أو تعاون بين الاجزاء المختلفة لانشاء الكل وهنا تصبح فكرة التكافل أو التعاون هيكل فلسفي نظري موحد لمفهوم الحياة وما يعجيبنا فيها. واذا وضعنا هذا المفهوم على العلاقة الاجتماعية والاقتصادية للانسان نوجد العجب فيها في كل مكان. لكن يا للأسف الانسان, وخصوص في الغرب, لا يزال يعتنق نظرية شارلز دارون والتنافس بدل من التعاون أو التكافل ويجد الحياة فارغة وبدون اعجاب عند الأكثرية.
ماذا يعجبك في هذه الحياة؟ لا حدى يقول كازم الساهر!!!!
سليمان

Sponsored Links
  #2  
قديم 22nd December 2005, 01:09 AM
star fouad star fouad غير متواجد حالياً
عضو متقدم
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
الدولة: sweden
المشاركات: 30
star fouad
رد على سوال يطرحه العضو سليمان سفر ماذا يعجبك في الحياه

رد ورد مشتاق لصاحب الموضوع الاخ سليمان سفر العزيز

تحياتي وحبي
ابدا ب اي هذا الشاكي وما بك داء كيف تغدو اذا غدوت عليل
كن جميلا ترى الوجود جميل

سوال فلسفي بحت اخ سليمان الحياه نعمه والنعمه عطاء من اله العطاء وصاحب النعم انا ارى كل شي جميل في الحياه حتى في صعوباتها التي ممكن ان تطرحنا ارضا موضوع عشق الحياه هو موضوع الوجود او اللا وجود
ان ترى الجمال وتستمتع به فهو اشاره على اننا احياء لا اموات
الحياه موسيقى الحياه تعابير الحياه ان تحسس بعضنا لحاجات بعض

اذكر لك ما قاله جوته عن الاحساس الانساني واللا احساس فمثلا
جوته عاش في فتره وجود النابغه الموسيقي العبقري بتهوفن

جوته بيقول انو اللي بيسمع الموسيقى فهو نصف انسان اما الذي لا يسمع الموسيقى فليس بانسان واما الذي يمارس الموسيقى فهو بانسان كامل

ارجو ان ترد على هذا السوال وشكرا لك اخونا العزيز سليمان سفر
احب ان انتهز فرصه قدوم عيد ميلاد المخلص يسوع المسيح وعيد راس السنه وكل كام وانتم بالف خير
مع تحياتي وحبي لكم جميعا
star fouad
__________________
كن جميلا ترى الوجود جميل
  #3  
قديم 23rd December 2005, 04:00 PM
sulieman safar sulieman safar غير متواجد حالياً
مشرف سابق  
تاريخ التسجيل: Nov 2003
المشاركات: 982
sulieman safar is on a distinguished road
أخي وأستاذي الكريم أبو الفوف
كما يقول المثل " أوفى أن نحب بدل أن لا نحب أبداً" ........ its better to love than not to love at all
وفي منهاج هذا الموضوع قد يصبح المثل " أوفى أن نعجب بدل أن لا نعجب أبداً".شكراً على ردك البصيط الظريف الموحد........ الحياه نعمه والنعمه عطاء من الله العطاء وصاحب النعم انا ارى كل شي جميل في الحياه حتى في صعوباتها التي ممكن ان تطرحنا ارضا موضوع عشق الحياه هو موضوع الوجود او اللا وجود.......... ويوجد عندي مرادف لهذا القول أقتبسته من طفلة لا يجوز عمرها عن العشر سنوات. في حين سؤالي لها: هل رايتي أي عجايب في الحياة ؟ فأجابت ندراً, اني ارى عجايب كل يوم , وعندما سألت عن طبيعة هذه العجايب فأجابت بكل بصاطة اني أبصر وأسمع بدك أكثر من ذلك! هذا الجواب يؤكد لي وكما انت ذكرت بأن الوجود هوا أكبر عجيبة ومعجبة في الحياة.
أما الموسقى أخي ابو الفوف كانت وما زالت وستبقى سيدة الفنون(ليش مو سيد الفنون) والسبب لذلك هوا بأن الموسيقى توحد ثلاثة حواس عند الانسان, السمع والنظر واللمس(الأذن تسمع الموسيقى أو الأصوات كأحجام فضائية منحوتة ولها زخرفتها الخاصة في الزمن). وكما هوا الحال ربط الحواس في بعضها البعض يحتاج الى العاطفة والعاطفة تبقى أكبر مدير لحياة الانسان وما يميزه عن باقي المخلوقات وبذلك يصعد الانسان عقلياً الى قمة الوجود ويقترب من وجوده الروحي. وبذلك أحمد الله على وجودك معنا وأغتنم هذه الفرصة لأتقدم اليك ولزوجتك العزيزة والأولاد الكرام بالتهاني في ميلاد سيدنا يسوع المسيح وكل عام وانتم بخير.
أين باقي المعجبين؟
سليمان
  #4  
قديم 23rd December 2005, 05:18 PM
star fouad star fouad غير متواجد حالياً
عضو متقدم
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
الدولة: sweden
المشاركات: 30
star fouad
ماذا يعجبك في الحياه

تحياتي وحبي لك استاذ سليمان سفر المحترم .

لقد تلقيت ردك على رسالتي التي كانت ردا على موضوعك المشوق.

اعدك اني ساتواصل معكم بهذا الموضوع وغيره من المواضيع الشيقه

فيما بعد ساتواصل معكم .
اكتب هذا الرد على جناح السرعه الان.

مع تحياتي وحبي لكم
star fouad
__________________
كن جميلا ترى الوجود جميل
  #5  
قديم 23rd December 2005, 11:26 PM
الصورة الرمزية سناء جلحوم
سناء جلحوم سناء جلحوم غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: May 2003
الدولة: بيروت
المشاركات: 2,980
الجنس: انثى
سناء جلحوم will become famous soon enough
المغامرة والمقامرة

كل الأمور المستحيلة ....
والأشياء الصعبة التي لاتتحقق بسهولة .
حكايات الجن والأنس
علم .............الغيب
المنجمون والمبصّرون
الكذَبة .....والدجالون
اللونين الأسود والأبيض
كل إنسان فاشل
رومانسية كاظم الساهر
السيدة فيروز وشهرتها
نيتشه ونظرياته
نزار وكل نسائه
فنجان قهوة من دون سكر
كل أعضاء منتدى زيدل
صديق وفي يحترمني قبل أن يحبني
طبيب مخلص لمهنته
شاعر ينقل بصدق أحاسيسه
زوجان متحابان ومتفاهمان
وحب لاأمل منه لكنه يشعرك بالأمان
وكـــــــــــل المتناقضات كمــــــــــان





أهلا فؤاد عن جديد ....منيح عم تفهم عــــــــــــــ سليمان أنا من كل المكتوب فهمت بس كلمة تكافل لأن كان شارحلي هالبيت من القصيد

زهرة الصحراء
__________________
كل مجدي أني حاولت....sanaa jalhoum
  #6  
قديم 24th December 2005, 12:49 AM
الصورة الرمزية mariam
mariam mariam غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
الدولة: zaidal
المشاركات: 888
الجنس: انثى
mariam is on a distinguished road
احب الحياة ......

تعجبني الحياة بكل ما فيها بطيف ألوانها من أسودها إلى أبيضها........

بوسع حركاتها من سكونها إلى أعتى ثوراتها وعواصفها.....

تعجبني بشموليتها من صمتها حتى ثرثرتها.....

في حزنها وفرحها في حلوها ومرها في كل الوان الضجيج فيها...

أعشقها حتى الموت......

يعجبني كل شيء فيها إلا كوني أنا أنا دائما......

.أعشق ذاتي إلى حدود النرجسية ......ومع ذلك أسعى دائما إلى تغيير هذه الأنا التي أحب...

ما لايعجبني في الحياة أنني لاأستطيع أن أعيشها إلاكذاتي رغم محبتي لها ..

أتمنى أن أعيش حياة كل واحد منكم......حتى أميز ألواني هل هي نفس ألوانكم .....

تناقضاتي هل هي مثل تناقضاتكم........

ومن أجل ذلك وُجِد الطموح ......نسعى أبدا للتغيير من الأنا التي عششت في داخلنا.....

ولإن مات فينا هذا السعي ماتت الحياة التي نعشقها وفقدت أطيافها ........

أتمنى أن أدخل كل أنا عند كل شخص وأن أعيش معها لحظات و لو قليلة......

أخرج كليا عن أناي .....أحب أن أعيش مثلا لحظات مثلك سليمان بأفكارك بمشاعرك بهدوءك بجنونك
بغضبك بصمتك........بفلسفتك ........فهل سيكون الفارق بيننا كبيرا أو صغيرا .......هكذا أحب الحياة مرة مع أناي و مرات مع أنا غيري.......فكيف السبيل ......و ما النتيجة .....؟؟؟؟؟؟
في النهاية اعتقد انها الحياة هكذا تكامل بين الكل ولأننا لانستطيع أن نكون الكل فنحن جزء ولذلك نمضي عمرنا ونحن نحاول فهم معنى الحياة ولن ندركه يوما......
  #7  
قديم 27th December 2005, 02:34 PM
hana safar hana safar غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
الدولة: homs_syria
المشاركات: 114
hana safar
Smile الحياة دعابة فلنعشها

هكذا قيل الحياة دعابة فلنعشها


الله اوجدنا في هذه الحياة ونحن من يصنع ما يجعلنا نتمسك بها ونحبها

لنعشها بحلوها ومرها وبالحالتين تعجبني

هذا السؤال يصعب الرد عليه بالتفصيل لان من لم يفقد الحياة لا يحس بوجودها

كم نحزن على من مات لانه خسر الحياة وبذلك نستنتج انها حلوة والا لما حزنا على احد

هكذا فهمت الموضوع

التهاني الحارة للجميع بالاعياد
__________________
hana safar

الحياة كالبحر الهائج
  #8  
قديم 28th December 2005, 10:25 AM
الصورة الرمزية hosam abdulaziz
hosam abdulaziz hosam abdulaziz غير متواجد حالياً
مشرف المنتدى التقني و الرياضي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2003
الدولة: سوريا
المشاركات: 2,166
الجنس: ذكر
hosam abdulaziz is on a distinguished road
الحياة حلوة بس نفهمها
اتصور هذا اجمل ما قيل في وصف الحياة و افضل ما يعبر عن تساؤل العم سليمان.
بالنسبة لي ايضا احب الحياة بحلوها و مرها و نادرا ما اتذمر او اتململ منها او من السلبيات الموجودة فيها.
ربما من يقتنع ان الحياة قصيرة و لا تستاهل ان نقضيها بالحزن و الزعل و النكد يصل الى قناعة بجمالية الحياة كمحطة مهمة من حياة الأنسان.
و لا ابالغ انني اعيش حياتي على انها اول و آخر محطة لي و لا افكر كثير بالآخرة.
لذلك احاول ان اعيش كل يوم بيومه و بجماليته المتميزة عن سابقه.

لذلك اذا اردت ان اقول ماذا يعجبني فيها اقول لك كلها جميلة لكن سأختصرها بأولويات ثلاث:
الحب و الصداقة و المال
و ربما لاحقا البنون بس ما عشت هالتجربة بعد لقدر قيمتها.
__________________
Life Without Love is no life at all
  #9  
قديم 28th December 2005, 02:48 PM
sulieman safar sulieman safar غير متواجد حالياً
مشرف سابق  
تاريخ التسجيل: Nov 2003
المشاركات: 982
sulieman safar is on a distinguished road
............الحب و الصداقة و المال
مالك كار حسام ورغم وجودك مع عباقرة الكون لا يمكن أن تتعلم . يا حبيبي ان أنبل ما في الحياة يبقى : الحب والمعرفة والعمل
ولكن كون علامتك واحد على ثلاث ومحبتنا الشديدة لك لا بد من أن نعطيك فرصة طعشية أخرى.
ولك محبتي
سليمان
  #10  
قديم 29th December 2005, 01:08 PM
الصورة الرمزية سيلفانا خوري
سيلفانا خوري سيلفانا خوري غير متواجد حالياً
مشرف سابق مميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
الدولة: venezuela
المشاركات: 495
الجنس: انثى
سيلفانا خوري is on a distinguished road
الحياة مدرسة نظرية وعملية...في صفوفها لا يوجد فوضى ،كل شيء يجري وفقَ قَدَر مُحكَم ونظام متقن ونتائج محددة.
ومن يرفض هذه النتائج وهذا النظام ،فهو يرفض الحقيقة الموضوعة التي ينطوي عليها نظام الوجود.
ومن أدرك قيمة هذه المعرفة وهذه الحقيقة....... حاول أن يتقبل الحياة بكل أوجاهها ،ونهل قدر الامكان من مناهجها
وتعلم في مخابرها ومن حقول تجاربها أن يطور الذات ويلقى النجاح.
فالطالب الفاشل في مدارس الحياة يقول ان النجاح حظَ ...ًاما المجتهد فهو الذي يلقى النجاح في التحضيرالجيد والفرص التي تمر.
فكل ماتمنحنا اياه الحياة من طاقات وكفاءات كالعقل والارادة وغيرها، ليست الا مواهب للاستثمار ممكن ان نصل من خلالها الى الابداع عن طريق تنظيم هذه القدرات ومرافقتها بالتجارب والمعلومات المكتسبة.




مع تحياتي سيلفانا
  #11  
قديم 19th January 2006, 08:55 AM
njmtalwadi njmtalwadi غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
الدولة: usa
المشاركات: 18
الجنس: انثى
njmtalwadi is on a distinguished road
موضوع ولا اجمل منه يستحق ان نقف قليلا ونستعرض شريط حياتنا ونتسصفحه مرحله بمرحله ونرى اين كان جميلا واين كان حزينا واين كانت محطات الفشل او النجاح او التفاؤل او التشاءم
اين كانت لحظات الندم واين كانت لحظات الامل.
ان الحياة مشوار احيانا قصير واحيانا طويل .
لكن مهما قصر او طال هذا المشوار سوف يمر على نفس المحطات.
ولكن تختلف نظرة الناس لهاذه المحطات على اختلاف افكارهم ونفسياتهم
منهم من يرى الحياة جميله بكل محطاتها والاخر يرى انه فيها الجميل و فيها القبيح .
اما بلنسبه لي اعترف انني حتى الان لم اعرف ان اعيش هذه الحياه.
لانني ببساطه عندما اقع في محطه من محطات الحزن والياس والفشل اشعر ان هذه الحياه لا معنى لها ولا تستحق ان نعيشها.
و عندما امر بمحطة نجاح وفرح اشعر ان هذه الحياة جميله و يجب ان لا نفوت اي لحظه فيها الا ونعيشها بفرح و اقول لذاتي انني استخلصت درسا من هذه التجربه انه لا نجاح الا بعد الفشل و لا امل الا بعد التشاءم وانني يجب ان لا احزن ولا اتشاءم و يجب ان اعيش الحياة بحلوها و مرها .
و لكنني اعود عند اول وقوع في محطة فشل لاكرر نفس الشئ
لذلك لا اعرف ما يعجبني في هذه الحياة.
  #12  
قديم 22nd January 2006, 01:39 AM
الصورة الرمزية white flower
white flower white flower غير متواجد حالياً
عضو متقدم
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 73
الجنس: انثى
white flower is on a distinguished road
أول جواب خطر ببالي لما قرأت العنوان هو : اولاد أخي وخصوصا الصغيرة وعمرها أقل من سنتين هههههههه. يعني انا بلاقي انو ما في اجمل من طفل قريب منك تشعر بحبو الك ويخليك بثواني تشعر انك طفل صغير بعيد عن كل هم ........بس طبعا الصغير رح يكبر
مشان هيك رح يكون جوابي هو التالي :
ان أكثر ما يعجبني في هذه الحياة هو ذلك الشوق الدائم لطلوع فجر يوم جديد نرى فيه الدواء لألمنا ومزيدا من البهجة لافراحنا
نعم ان اجمل ما في الحياة هو الامل بالغد المشرق الذي يخفف عنا الاحزان ان وجدت فيجعلنا أصدقاء للحياة
هذا أكثر ما يعجبني في هذه الحياة ولكنني أعشقها من قمة تعقيدها وحتى أبسط ما فيها وبالرغم من الصداع الذي ينتابني عندما افكر بمتناقضاتها وظلمها وعدلها
__________________
كما أردتم أن يفعل الناس بكم افعلو أنتم بهم
  #13  
قديم 23rd January 2006, 02:01 AM
الصورة الرمزية suher issa
suher issa suher issa غير متواجد حالياً
عضو مؤسس
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
الدولة: zaidal_ spain
المشاركات: 597
الجنس: انثى
suher issa
ماذا يعجبني؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مرحبا للجميع
منذ صغري وانا افكر بهذا السؤال................
ماذا يعجبني بهذه الحياة؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ماذا اريد من هذه الحياة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ماذا اعمل لكي تكون الحياة سعيدة؟؟؟؟؟؟؟؟؟
كيف استطع أن اسعد الناس بهذه الحياة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
كيف يجب ان اتصرف لكي استحمل هذه الحياة؟؟؟؟؟؟؟؟
كيف أرا جمال الحياة وقباحة الحياة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
كيف يجب ان اعيش واستحمل هذه الحياة لكي أكاون نفسي ويكن لي شخصية
كيف ومتى واين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
كيف يجب ان نفهم واقع الحياة؟؟؟؟؟؟؟؟
كانت دائما هذه الاسئلة تلاحقني منذ سنين لكي اعرف ما اريد
ولحد الآن اكبر واكبر وانا كل يوم يعجبني شيء جديد كما كل يوم اندم على ما اعجبت به في هذه الحياة لان الحياة لا احد يعرفها ولا احد يعرف ما تخبأ له عبر السنين التي تمر
لكم محبتي
__________________
الحياة سفينة وأنتم فيها الربان فمهما افترقنا نلتقي في نفس المكان
  #14  
قديم 27th January 2006, 04:09 PM
الصورة الرمزية Nada1981
Nada1981 Nada1981 غير متواجد حالياً
مشرفة المنتدى الترفيهي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
الدولة: The Netherlands
المشاركات: 1,286
الجنس: انثى
Nada1981 is on a distinguished road
الكلونيا و العلكةههههههههههههههههههههههههههههههههههه
__________________
๑۩۞۩๑ Dream as if you'll live forever, live as if you'll die today๑۩۞۩๑
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Sponsored Links

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 04:09 PM.


Powered by vBulletin V3.6.2. Copyright ©2000 - 2020
تصميم الموقع وسام عبد العزيز جميع الحقوق محفوظة, Copyright ©2001 - 2020
المنتدى | الجالري | صفحة الافراح | شبكة زيدل محادثة صوتية صور المناسبات العامة خارطة منتدى سوريا حمص